دليلك المتكامل في التعرف على أهم أنواع التسويق الرقمي

أهم أنواع التسويق الرقمي

مع سهولة وإمكانية الاتصال بالأنترنت، وازدياد عدد مستخدمي الانترنت بشكل كبير وباستمرار ظهرت الحاجة إلى التسويق الرقمي وتعددت أنواع التسويق الرقمي نظرًا لأهميته.

وظهرت أهميته نظرًا لسهولته في التواصل مع المستخدمين بالمكان والوقت المناسب والتواصل مع العملاء الحاليين، والمحتملين، وإمكانية المنافسة بالمنتج أو الخدمة، وتحقيق الأرباح في النهاية.

تعريف التسويق الرقمي

هو أحد أشكال التسويق، ويعتمد على استخدام الإنترنت والتقنيات الحديثة والتطبيقات في جذب عملاء جدد، والبقاء على وفاء العملاء الحاليين.

وأيضًا تحقيق الانتشار الواسع للمنتج أو الخدمة بشكل يحقق الأرباح للمنشأة أو الشركة.

أهمية التسويق الرقمي:

لماذا علينا التوجه نحو العالم الرقمي في التسويق وما مدى أهمية التعدد في أنواع التسويق الرقمي في التسويق؟
تكمن أهمية التسويق الرقمي ب:

  • تكلفته منخفضة مقارنة بطرق التسويق التقليدية
  • واستهدافه دقيق وفعال، والمحتوى سهل الانتشار.
  • يوفر الوقت والجهد والتكلفة.
  • وتتمكن من خلال التسويق الرقمي من التواصل مع العميل شخصيًا في أي وقت وبأي مكان، والتودد له وفهم احتياجاته. وتحقيق رغباته وإشباعها، وتحقيق نتائج سريعة، ودقيقة.
  • قياس النتائج بسهولة وتحليلها.

أنواع التسويق الرقمي

مع تزايد انتشار الإنترنت وخاصة بعد تطور الأجهزة الذكية، والانتشار الواسع لتطبيقات الجوال، تزايدت ضرورة وأهمية التسويق الرقمي، وتعددت أنواعه وأشكاله، وأصبحت وسيلة هامة للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين لتعريفهم بالعلامة التجارية وبالشركة.
ما هي أهم أنواع التسويق الرقمي وماذا يشمل؟

تحسين محركات البحث “SEO”

هل SEO عملية معقدة وسر غامض؟ أم أنها شيء بغاية السهولة والسرعة؟
تحسين محركات البحث ليست بالعملية المعقدة، هي بكل بساطة إجراء تغييرات على تصميم الموقع الإلكتروني، وجعله سهل الاستخدام، وتحديثه باستمرار.

وأيضًا دعم الموقع بمحتوى مفيد وثري بالمعلومات ويحتوي على كلمات مفتاحية ذات أهمية للعملاء والمستخدمين، ومنافس المواقع الأخرى، وأيضًا ربط الموقع بروابط داخلية وروابط خارجية.
دائمًا ضع نفسك مكان العميل الذي يبحث على موقعك الإلكتروني وردد في نفسك تساؤل
هل سيلفت انتباهه محتوى الموقع؟
هل سيكون الموقع مفيد ويحقق النتائج المتوقعة؟
أم سيكون أمام العميل خيار قوي لترك موقعك والبحث عن بديل ليحصل على الفائدة المرجوة؟

وعملية السيو مجانية، وغير مدفوعة، ولكن لا تتوقع منها نتائج سريعة، قد تكون طويلة الأمد، وتتطلب وقت للظهور بنتائج البحث الأولى ولكنك ستحصل بالنهاية على نتائج مبهرة.

التسويق عبر محركات البحث (SEM)

من أهم أنواع التسويق الرقمي عبر الأنترنت ويحدث من خلال زيادة ظهور الموقع عبر محركات البحث عبر الفهرسة وشراء الإعلانات ويعتمد على استخدام الإعلانات المدفوعة لإظهار موقعك بأولى نتائج البحث عند بحث العميل أو المستهلك عن الخدمة أو المنتج الذي يبحث عنه، وهي طريقة سريعة لتحقيق النتائج.

التسويق الإعلاني “Online Advertising”

هو مزيج متناغم من الخطط الإعلانية قد تكون لوحات إعلانية مضيئة ثابتة أو متحركة، أو كيفما تشاء وتريد من أي منها.
يمكنك هنا أن تحدد ميزانيتك وتضع الإعلان الذي ترغب به في البرامج المحددة، أو التصنيفات، أو المواقع المستهدفة.
وهذه طريقة سريعة الفائدة، وسريعة أيضًا بتحديد النتائج والوصول بسرعة للفئة المستهدفة، وأمامك خيارات متاحة لذلك إما:

الدفع مقابل الظهور (Online Advertising):
وهي تعني كم عدد المرات التي يظهر بها الإعلان للفئة المستهدفة، وبناء على ذلك يتم الدفع وعادة ما يتم احتسابها بالألف ظهور.
الدفع من خلال عدد مرات النقر على الإعلان (Pay per Click):
هو نظام يعتمد على النقرات على الإعلانات ببساطة تقوم بالدفع بحسب عدد النقرات على الإعلان، ويعتمد على تحديد العميل قراره بعد النقر فإما أن ينتقل لموقعك مباشرة لاستكمال الإجراءات اللازمة (مثلًا تصفح المنتجات أو شراء المنتجات أو غيرها)، أم لا ينقر ولا يتخذ أي إجراء، ولا يتخذ أي قرار حيال ذلك.
فقط تلتزم بالدفع عند النقر على إعلانك، ووصول العميل لموقعك.

التسويق التفاعلي (Interactive Marketing)

هو أسلوب تسويقي، وتشويقي، وتفاعلي بين الشركة، والعميل، ولا تكتفي فقط بجعل العميل مستقبل فقط بل تشجع الزبون على التفاعل وإرسال الرسائل وتتعرف على إجراءات وتوقعات العميل وما التغذية الراجعة التي سيقدمها العميل.
وغالبًا ما يعتمد على التأثيرات البصرية كالفيديوهات، وعلى القصص التفاعلية في طريقة العرض وهذه الطرق تشويقية، وتجذب العميل بشكل كبير.

يجب على الشركة ألا تتوقف عن التفاعل مع المستهلك، ويجب عليها الاهتمام بشكل كبير على إشهار علاماتها التجارية مهما كانت متميزة، ومشهورة.

وإلا أصبح مصيرها مجهول، ومنتهي وستتحول حصتها وشهرتها لمنافس آخر حينها.
التحديثات والتفاعل، وتحقيق شهرة العلامة التجارية، وإبقائها حية في أذهان الناس أمر في غاية الأهمية للشهرة والبقاء.

التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي “Social Media Marketing”

وسائل التواصل الاجتماعي متنوعة، وعديدة ويقضي المستخدمون أغلب الوقت عليها، وهي تحقق تفاعل كبير وتحول العديد من الزوار لعملاء محتملين.

وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر من الوسائل المضمونة، وفعالة النتائج لكافة الشركات سواء كانت كبيرة، أو صغيرة، وحتى الشركات الناشئة، والحديثة؛ لأنها تمكنها من الوصول بسهولة لجمهور العملاء المستهدفين.

تتيح وسائل التواصل الاجتماعي التفاعل مع العلامة التجارية، كفيسبوك، وتويتر وانستغرام، وسناب شات وغيرها الكثير من الوسائل سهلة الاستخدام وذات الشهرة. وتمكنك من مشاركة المحتوى مع من ترغب.

لكن عند استخدامها في التسويق يجب عليك وضع خطة متكاملة، وواضحة، ومحددة الأهداف؛ لتمكنك من التواصل مع العملاء وربطهم بعلامتك التجارية، وتعريفهم بها، وجعلهم جزء من معادلة النجاح للشركة أو المنشأة.

يمكنك من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الوصول لشريحة مستهدفة ضخمة، وجعلهم يشاهدون، ويتفاعلون، ويشاركون الآراء.

ويمكن أيضًا من خلالها مشاركة الأصدقاء الرسائل التي تمكن المستهلك أو الزبون من الاقتناع بالمنتج أو العلامة التجارية من شخص موثوق به.

التسويق بالمحتوى (Content Marketing):

من منا لم يسمع بمقولة المحتوى هو الملك (The Content is King).
هذا النوع من التسويق يقوم على إنشاء وتبادل المواد عبر الإنترنت سواء كانت صور أو فيديوهات، أو نصوص، صحيح أنها لا تروج بشكل مباشر، ولكنها تعطي صور إيجابية في ذهن الجمهور، وتحفزهم على شراء المواد، والمنتجات، والخدمات.

اختيار نوع المحتوى مهم فبعض الشركات منتجاتها تحتاج محتوى صور، وفيديوهات أكثر من الكتابة كشركات السيارات مثلًا، وبعضها يحتاج محتوى صور، وكلمات، وبعضها يحتاج المحتوى الكتابي والكلامي بشكل أكبر كوصف ميزات الفنادق مثلًا.

المحتوى الرائع يشعر العملاء بضرورة، وأهمية المنتج ويحول المنتج من مجرد خيار إلى حاجة وضرورة، وممكن أن تشعر العميل أو المستهدف بأنها حل لمشاكلهم المختلفة.

يمكن لجملة واحدة بالمحتوى الكتابي أو عبارة هامة أن تساهم في إثراء محتواك وجذب انتباه العميل نحو حاجة تنقصه، أو فائدة تعم للجميع كبعض المنتجات التي تساهم في الحفاظ على البيئة.

لو تمكنت من الاهتمام بالمحتوى، وإدارته بشكل فعال تستطيع إقناع العميل من أن يتحدث عنك وبالتالي توسع نشاطك، ولكن لو قدمت معلومات ناقصة، وغير مثيرة للاهتمام ستجعل العميل يتوجه لغيرك (إذا كنت لا تهتم بعملائك، فإن منافسك سيفعل ذلك).

التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing)

مقارنة بغيرها من طرق التسويق الرقمي تعتبر أرخص طرق التسويق، وهي طريقة فعالة، ولها تأثير كبير ويمكنك من خلالها بناء قائمة بريدية بالطرق القانونية، والصحيحة.

وتمكنك أيضًا من بناء قاعدة بيانات لها تأثير على العملاء الحاليين، والمحتملين، وتمكن العملاء من معرفة الجديد لدى الشركة وما الجديد لدى الشركة.

ومن أهم الأدوات التي يتم استخدامها في التسويق عبر البريد الإلكتروني Mail chimp

ويمكننا حصر مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني بما يلي:

  • الجميع يستخدمون البريد الإلكتروني، ويمكنك من ارسال المحتوى المخصص للجمهور المستهدف.
  • ينشئ محتوى قابل للمشاركة، ويتيح لك الوصول إلى المزيد من الأجهزة.
  • يساعدك على الوصول لمن هم مهتمون بخدماتك.
  • يزيد من الوعي بالعلامة التجارية، ويبني علاقات مع العملاء، وتكاليفه قليلة.

التسويق عبر المؤثرين (Influencer Marketing)

من أروع الطرق وأسهلها خاصة للشركات حديثة الإنشاء؛ لأن الجمهور يثق بمن يعطيهم رأي ونصيحة، ويستجيب لهم بشكل أسرع.

في دراسة أجراها كل من موقع Page Fair وAdobe ونتائجها نصت على ما يلي:

لقد أوضحت هذه الدراسة أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خصوصًا والإنترنت عمومًا باتوا يملون ويشعرون بالضجر من الإعلانات التي تقابلهم عند تصفحهم. وبات خيار استخدام ملحقات حظر إعلانات المتصفح خيار مريح لهم.

الناس يثقون بالمؤثرين ويعجبون بهم، ويعتبرونهم في كثير من الأحيان موضع ثقة، ويمكنك من خلال المؤثرين من الاستفادة من جمهور المؤثرين المستهدفين.

فتستطيع الشركات والعلامة التجارية من إنشاء حملات تسويقية كجزء من استراتيجياتها التسويقية المتكاملة.

يتم ذلك من خلال تجربة المؤثر للمنتج أو الخدمة أون لاين أمام الجمهور، وإقناعه بها وتوضيح مزاياها. وكسب ثقة من الجمهور نحو المنتج، والتعرف عليه وعلى مزاياه.

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

يعتمد على الترويج لخدمة، أو منتج، أو سلعة خاصة بالمعلن مقابل نسبة عمولة عم كل عميلة شراء، أو كل عملية تحويل زبائن لموقع صاحب العمل.

بكل بساطة أنت لا تروج لمنتجاتك، أنت تروج لمنتجات الأخرين مقابل عمولة نقدية يحددها لك صاحب المنتج، أو الخدمة.

من طرق التسويق بالعمولة: أن تضع رابط ترويجي على موقعك الإلكتروني أو مدونتك على الويب، وفي كل مرة يقوم المستخدم باتخاذ إجراء نحو هذا الموقع الخارجي كأن يقوم بعملية شراء ستكون لك نسبة عمولة معينة.

الخلاصة

في النهاية التسويق الرقمي يقدم لك خيارات هامة ومتعددة، وتؤهلك لتكون في المقدمة، وتمكنك من الوصول لما تريد في أي وقت، وبأي مكان.

ويحقق لك التواصل مع الزبائن الحاليين، وتقديرهم، وكسب عملاء جدد، وبالتالي ستزيد من شبكة العملاء الأوفياء، وكل هذا سيأتي بنتيجة هامة وهي زيادة مبيعاتك، وزيادة أرباحك.

لقد حان الوقت لكي تفكر مليًا في الترويج لنشاطك التجاري عبر الإنترنت، باستخدام الطريقة المناسبة، والتي تناسب مشروعك التجاري.

وتحقق لك أيضًا نتائج وتحليلات يمكنك قياسها وتحليلها والاعتماد عليها في تقوية نشاطك التجاري أو في تصحيح انحرافات وأخطاء نشاطك التجاري وتحويل نقاط الضعف لنقاط قوة وتجاوزها للنهوض بنشاطك التجاري دومًا نحو الأفضل.

Hala ELQrenawe

Hala ELQrenawe